Home / الحمل والولادة / أعراض توقف نبض الجنين في الشهر السابع

أعراض توقف نبض الجنين في الشهر السابع

/
/
/
18 Views

أعراض توقف نبض الجنين في الشهر السابع من الممكن أن تكون معروفة تشعر بها الأم فتصبح هذه المرحلة من مراحل الإجهاض، حيث يحدث توقف القلب وموت الجنين، لذلك تظهر الأعراض في الشهر السابع بصورة واضحة عن التي تظهر في الشهور الأولى من الحمل.

أعراض توقف نبض الجنين في الشهر السابع

تختلف علامات توقف نبض الجنين في الشهر السابع من سيدة إلى أخرى في حال حدوث موت للجنين بالأخص في الشهر السابع، حيث يرافق أعراض توقف نبض الجنين ألم شديد في البطن والظهر مع ملاحظة توقف الجنين عن الحركة كما يوجد علامات أخرى وهي:

توقف حركة الجنين

عندما يبدأ الجنين بالحركة هنا تشعر الأم بأنه بصحة جيدة من خلال سماع دقات القلب عند الطبيب، والتي تكون واضحة في الأسبوع السابع من الحمل، لكن عندما تتوقف حركة الجنين أو تقل هنا لابد من الذهاب إلى  الطبيب حتى يتم عمل الفحوصات اللازمة للتأكد من أن الجنين بصحة جيدة، لأن توقف الجنين عن الحركة يمكن أن يشير إلى موته.

النزيف

حدوث نزيف مهبلي أو نزول دم سواء كان قطرات بسيطة أو بصورة مستمرة فهذا من علامات الخطر،  وحينها لابد أن تسارع الحامل باستشارة الطبيب لأن الدم علامة من علامات الإجهاض وبالأخص في الشهر السابع، لكن من الممكن أن تكون نتيجة التهابات أو جروح لذلك لابد من التأكد من الطبيب المعالج.

الإفرازات المهبلية

يمر الحمل بمجموعة مراحل مختلفة ولكل مرحلة تكون الإفرازات لها أشكال مختلفة، لذلك لابد أن تعرف الحامل كيفية التفريق بين الإفرازات الطبيعية وغير الطبيعية، الإفرازات الخطيرة التي تشير إلى وجود خطب ما بالحمل هي التي يختلط معها بعض قطرات الدم مع وجود حرقان في المهبل وحدة.

أسباب توقف نبض الجنين في الشهر السابع

أعراض توقف نبض الجنين في الشهر السابع

يمكن أن تختلف الأسباب التي تؤدي إلى ظهور أعراض توقف نبض الجنين في الشهر السابع، وأهم هذه الأسباب الآتي:

  • التواء الحبل السري يمكن أن يؤدي إلى عدم وصول الدم والأكسجين إلى الجنين بشكل سليم، مما يؤدي إلى توقف نبضات قلب الجنين.
  • من الممكن أن يحدث تجلط الدم أو تخثره  في الأوردة الموجودة داخل المشيمة، ينتج عنه عدم وصول الدم والأكسجين بصورة طبيعية مما يتسبب في توقف نبضات القلب ويؤدي إلى وفاة الجنين.
  • حدوث نقص في هرمون البروجسترون وهو يؤدي إلى توقف نمو الجنين مما يساعد في توقف القلب عن العمل، وهي من أعراض توقف نبض الجنين في الشهر الثامن.
  • الالتهابات من الأمراض التي تصيب السيدات بسبب التعرض إلى بعض الملوثات أو العدوى مما تشكل خطر كبير على صحة الجنين أثناء فترة الحمل ما يصيب قلب الجنين بالتوقف.
  • حدوث خلل في الجينات الوراثية، لذلك العامل الوراثي دور كبير في توقف نبض الجنين.
  • انفصال المشيمة من الأسباب الخطيرة التي تؤدي إلى موت الجنين.

كيفية الوقاية من توقف نبض الجنين

حالات توقف نبض الجنين من الأشياء التي يقلق منها النساء، لأنها تؤدي إلى وفاة الجنين في أغلب الأوقات، لذلك يوجد بعض النصائح وهي كالتالي:

  • القيام بعمل فحوصات دورية عند الطبيب المعالج من خلال فحص الموجات فوق الصوتية لكي نتأكد من نبض الجنين.
  • حل كل المشاكل الصحية التي تحدث أثناء الحمل،  والتي من الممكن أن تؤدي إلى حدوث ضرر للجنين.
  • معرفة مدى احتمالية وجود أمراض جينية أو تشوهات خلقية للجنين من قبل الطبيب.

ومن هنا نكون قد تعرفنا على كل أعراض توقف نبض الجنين في الشهر السابع، والأسباب التي أدت الى حدوث هذا الأمر وكيف تقي الحوامل نفسها من حدوث إجهاض.

This div height required for enabling the sticky sidebar