Home / السياحة والسفر / معابد الأقصر مدينة المعبد المفتوح ورحلة إلى التراث التاريخي العظيم

معابد الأقصر مدينة المعبد المفتوح ورحلة إلى التراث التاريخي العظيم

/
/
/
89 Views

تعد معابد الأقصر من أهم المعالم السياحية بها؛ فهي تحتوي على ما يزيد عن 5 معابد مليئة بالأساطير والرموز التاريخية المثيرة، فالأقصر واحدة من أهم المدن السياحية في مصر؛ نظرًا لتمتعها بالتراث التاريخي الفرعوني الكبير، والمناظر الطبيعية الجميلة، ويأتي لزيارتها العديد من السياح من مختلف العالم، تحديدًا في فصل الشتاء؛ بسبب مناخها الدافئ المثالي، لذلك إذا كنت تخطط لزيارة الأقصر فلا بد أن تتعرف على أهم ما يميزها من آثار ومعابد لذا تابع معانا السطور التالية.

أبرز معابد الأقصر

تعرف الأقصر بمدية الـ 100 باب وكذلك مدينة الشمس، وقد كانت عاصمة مصر سابقًا؛ نظرًا لوقوعها على جانبي نهر النيل، وعرفت باسم طيبة في حياة الفرعون القديم، وتشتهر المعابد في الأقصر بالزخارف الفرعونية المميزة، والرموز التاريخية الرائعة، وننصحك بضرورة زيارة المعابد الآتية والتي تعد من أهم المعالم والأماكن السياحية في الأقصر.

معبد الأقصر

معبد الأقصر

هو واحد من أبرز المعابد في الأقصر تحديدًا بالبر الشرقي بها، ويقع بجانب معبد الكرنك، وقد بني بأمر خاص من الملك الفرعوني (امنحوتب الثالث)، في عهد الدولة الوسطى؛ ليكون بذلك صرح ضخم للإله وهو (أمون رع)، يتمتع معبد الأقصر بالمباني الفرعونية الكبيرة، فعند دخولك إليه ستلاحظ بوابته الضخمة الذي على جانبيها يوجد تمثالين للملك (رمسيس الثاني)، كما كان يوجد به مسلتين، لكن تم إرسال إحداهما لباريس منذ السنة الميلادية 1836.

سوف تعثر على صرح الملك (رمسيس الثاني) داخل المعبد، حيث يبلغ عرضه 65 متر، ثم سترى الممر الضخم المتكون من الأعمدة البردية، والغرف والصروح الرائعة، ويبلغ سعر تذكرة الدخول للمعبد 20 جنيه مصري للمصريين، بينما تكون 140 جنيه للسياح من الجنسيات الأخرى.

معبد أمنحتب الثالث الجنائزي

معبد أمنحتب الثالث الجنائزي

يعرف أيضًا بمعبد الجنائزي ملايين السنين، وهو من أهم معابد الأقصر، حيث يقع بمدينة كوم الحيتان، تحديدًا في البر الغربي للأقصر الملقب أيضًا بمدينة الموتى، وقد بني معبد أمنحتب الثالث الجنائزي على مساحة كبيرة تبلغ 385 ألف م2، وعلى الرغم من مدى كبر مساحته، إلا أنه تضرر للغاية؛ نظرًا لموقعه المنخفض، الذي أدى لتعرضه للفيضانات والزلازل الشديدة المستمرة، بحيث لم يتبقى من المعبد إلا تمثالي ممنون، الذي يجرى عليهما أعمال الحفر والتنقيب؛ بهدف اكتشاف كنوزهما.

يبلغ سعر الدخول للمعبد 20 جنيه للسياح المصريين، بينما تكون 100 جنيه للسياح من الجنسيات الأخرى.

معبد الكرنك

معبد الكرنك

يعد معبد الكرنك من أهم معابد الأقصر وأقدمها على الإطلاق؛ فهو صرح ضخم يضم أكثر من 11 معبد، والتي يرجع تاريخ بنائها إلى ما يزيد عن 4500 عام؛ حيث استغرق بناءه ما يقارب الـ 2000 عام، وتبلغ مساحته 46 فدان، وقد بني لعبادة الإله وزوجته وابنهما (آمون رع)، (موت)، (خونسو)، على الترتيب.

يضم معبد الكرنك ما يقارب الـ 134 عمود؛ فهو بهو الأعمدة الأكثر شهرة والأكبر حول العالم، ومن أجمل الاحتفالات والفعاليات التي تقام به، هو عرض الصوت والضوء، التي تقص قصته التاريخية بكل لغات العالم.

يبلغ سعر الدخول إلى معبد الكرنك 20 جنيه مصري للسياح الداخليين، بينما تكون 150 جنيه مصري للسياح الخارجيين من الجنسيات الأخرى.

معبد سيتي الأول الجنائزي

معبد سيتي الأول الجنائزي

يعد معبد سيتي الأول الجنائزي واحد من أبرز معالم البر الغربي للأقصر وأكثر أهمية على الإطلاق، ويعرف كذلك باسم معبد أبيدوس، وقد بني لعبادة وتمجيد جميع الآلهة المصرية، وبدأ في بناءه الملك (سيتي الأول) وأكمله ابنه (رمسيس الثاني)، وقد صمم بعبقرية فهو يشبه شكل حرف الـ L، ويضم مجموعة من النقوش الرائعة المحتفظة بألوانها ذات الشكل الاستثنائي على مر العصور.

يكون سعر الدخول للمعبد 10 جنيه مصري للمصريين، بينما تكون 60 جنيه مصري للسياح من الجنسيات المختلفة.

معبد الدير البحري

معبد الدير البحري

معبد حتشبسوت أو كما يُعرف بـ معبد الدير البحري أشهر معابد الأقصر مطلقًا؛ نظرًا لمدى أهميته وكبر حجمه في عهد الدولة الفرعونية القديمة، حيث يأتي جميع السياح من مختلف أنحاء العالم؛ لمشاهدة روعة الهندسة المعمارية والاستمتاع بها، فلقد تم تصميم معبد الدير البحري على 3 طوابق، حيث يأتي الطابق الأول بشرفات مفتوحة صُنعت بالكامل من الأحجار الجيرية، ثم الطابق الثاني الذي يضم مجموعة كبيرة من تماثيل الفريد للإله (أوز وريس) والملكة (حتشبسوت).

يتمتع معبد حتشبسوت بالنقوش الرائعة محتفظة بألوانها الزاهية اللامعة، والمنتشرة بشكل مثالي على جدرانه، حتى بعد مرور الزمن، وتبلغ سعر تذكرة الدخول له 10 جنيه للسياح المصريين، و60 جنيه للسياح غير المصريين.

معبد الرامسيوم

يعد معبد الرامسيوم أبرز معالم البر الغربي للأقصر وأهمهم مكانة على الإطلاق؛ فلقد بُني بأمر من (رمسيس الثاني) ملك مصر القديمة، كتخليد لذكراه وتأكيد على عظم مكانته الملكية، حيث يضم عدة تماثيل ضخمة ومميزة له، ومجموعة من النقوش الفرعونية الرائعة، التي تحاكي أسلوب حياة المصري القديم خلال هذه الحقبة، ومن أبرز النقوش به تلك التي تحاكي التخطيط والتفاصيل لإحدى المعارك الشهيرة (قادش)، التي انتصر بها (رمسيس الثاني) على (الحيثيين).

تبلغ سعر تذكرة الدخول للمعبد 10 جنيه مصري للسياح الداخليين، و80 جنيه مصري للسياح من الجنسيات الأخرى.

معابد أبيدوس

معابد أبيدوس

هي واحدة من أهم معابد الأقصر على الإطلاق، حيث تقع ضمن إحدى المناطق الأثرية المهمة في الأقصر، والتي تبعد عن شمالها ما يقارب 162 كم، وإلى وقت ليس ببعيد كانت معابد أبيدوس مدفونة أسفل الرمال، وهذا هو السبب الرئيس في احتفاظها بمظهرها الجيد حتى وقتنا الحالي، فهي تضم أكثر من معبد أثري، أهمهما: معبد الأوزريون، سيتي الأول، ومعبد الملك رمسيس الثاني.

تعد معابد أبيدوس من التحف المعمارية المثالية؛ فتضم جدرانها عدة نقوش رائعة من مختلف الحقب التاريخية، بحيث تتنوع من النقوش الغائرة، والمنحوتات البارزة الرائعة، وتكون سعر تذكرة الدخول لها 10 جنيه مصري للسياح الداخليين، و100 جنيه مصري للجنسيات الأخرى.

معبد حورس

معبد حورس

هو إحدى أهم معابد الأقصر والذي شيد في إدفو تحديدًا على جانبي نهر النيل؛ لعبادة وتمجيد الإله (حورس)، وقد احتفظ بحالته الجيدة بالرغم من كثرة حدوث الحروب والفتن عند بناءه، حيث استمر بناءه لما يزيد عن قرن، يضم المعبد عدة معالم سياحية هامة، أبرزها: معبد صغير يشبه مظهر المعابد الإغريقية، صرح ميلاد الإله، ومقياس النيل.

يتألف معبد حورس من مبنى ضخم يحتوي على برجين، ثم بهو واسع محاط بجوانبه الـ 3 عدة أعمدة كتحفة فنية رائعة، بالإضافة إلى ردهة واسعة يحاط بها عدة أعمدة تتشابه تيجانها مع مظهر زهرة اللوتس، ثم منطقة خافتة الضوء نوعًا ما، وأخيرًا قدس الأقداس النقطة الأخيرة في معبد حورس.

تبلغ سعر تذكرة الدخول للمعبد 140 جنيه مصري للسياح من مختلف الجنسيات، و10 جنيه مصري للسياح الداخليين.

معبد حتحور

معبد حتحور

هو إحدى المعابد المهمة التي تقع في دندرة، والذي يضم مجموعة من الصروح لعبادة وتمجيد الإله (حتحور)، حيث يبعد معبد حتحور مسافة 2.5 كم عن الجنوب الشرقي لمدينة دندرة، ويحيط به جدار كبير صنع باستعمال الطوب اللبن، ويضم مجموعة كبيرة من الآثار الفرعونية القديمة والمهمة، أبرزها: صرح ولادة إيزيس، هيكل معبد حتحور، والبحيرة المقدسة.

يبلغ سعر الدخول للمعبد 100 جنيه للسياح من الجنسيات الأخرى، و10 جنيه للسياح المصريين.

معبد خنوم

معبد خنوم

يعد معبد خنوم المعبد الوحيد المتبقي من المعابد الأثرية الـ 4 في مدينة إسنا، ويرجع تاريخ بنائه إلى عهد الدولة الوسطى، حيث استغرق بناءه وزخرفته ما يقارب الـ 400 عام، وذلك على مراحل منفصلة، وما يميزه هو الزخارف اللامعة والنقوش الفرعونية الزاهية، التي لا زالت تحتفظ بمظهرها الرائع وحالتها الجيدة حتى وقتنا الحالي.

يضم معبد خنوم بهو واسع ذو شكل جميل ورائع، بحيث تعتبر تحفة فنية رائعة؛ بسبب النحت المميز لرؤوس أعمدتها، والنسبة المتماثلة بينهما، ويبلغ سعر الدخول للمعبد 10 جنيه للسياح الداخليين، و60 جنيه للسياح من البلاد الأخرى.

نصائح عند زيارة مدينة الأقصر

قبل أن تتجه إلى مدينة المائة باب ورؤية معالمها السياحية الأثرية المميزة، ومدى روعة التصميم الهندسي لـ معابد الأقصر الرائعة، من الضروري أن تتبع مجموعة من النصائح، التي سوف تجعل من رحلتك الأجمل على الإطلاق، وتتمثل تلك النصائح في السطور الآتية:

  • من الضروري أن تختار الوقت الأفضل لزيارة المعابد في الأقصر وهو بداية من شهر أكتوبر وحتى شهر إبريل، حيث تكون درجات الحرارة دافئة ومثالية.
  • ينصح باختيار مجموعة من الثياب الخفيفة خلال رحلات الصباح، بينما يفضل ارتداء الملابس الصوفية خلال المساء، تحديدًا إذا كانت زيارتك ما بين شهر نوفمبر وإبريل.
  • التأكد من اختيار أماكن للإقامة بالقرب من جهة الضفة الشرقية؛ حيث تعد المدينة الأحدث وبها الكثير من الفنادق والمميزات.
  • تشتهر مدينة الأقصر بالتراث التاريخي الكبير، وبها الكثير من المعابد والمعالم السياحية، لذا سوف تكون برنامج الرحلة مثالي ورائع.
  • الحرص على الإكثار من شرب الماء؛ فالطقس بالأقصر حار جدًا طوال العام.
  • إن أفضل وسيلة للتنقل في مدينة الأقصر قارب الفلوكة، التي تمنحك تجربة مثالية للاستمتاع بمدى روعة المكان وجماله.
  • يوجد سلسلة لا نهائية من المطاعم بمدينة الأقصر، والتي تقدم الأطباق المصرية والعالمية وما إلى ذلك.

مدينة الأقصر هي الوجهة المثالية لعشاق الآثار والمعلومات التاريخية، حيث تعد معابد الأقصر الوسيلة الوحيدة الدالة على أعظم الحضارات البشرية الحضارة الفرعونية، والتي تضم الكثير من الآثار والأسرار الفرعونية والنقوش الرائعة الزاهية، وعند زيارتها سوف تحصل على تجربة مميزة تستمتع بها بروعة المكان والتصميم الهندسي المثالي.

المصادر الرئيسية:

This div height required for enabling the sticky sidebar