Home / السياحة والسفر / معبد أمنحتب الثالث الجنائزي… وصف لأشهر أجزائه وبراعة التصميم

معبد أمنحتب الثالث الجنائزي… وصف لأشهر أجزائه وبراعة التصميم

/
/
/
7 Views

المعبد الجنائزي كمصطلح يطلق علي تلك المعابد التي تم إنشاءها للمتوفي، ومن تلك المعابد معبد امنحتب الثالث الجنائزي والذي يوجد في مدينة الأقصر، وهو يعتبر معبد مفتوح في الهواء الطلق، وتظهر إبداعات وهندسة القدماء المصريين في مكونات هذا المتحف كما أنه منحوت من الحجر الجيري ويبلغ ارتفاعه 7م، وأما عرضه فيبلغ 4,4م، الملك امنحتب من أشهر ملوك الأسرة الثامنة عشر واسمه آمون سعيد وقد عاصر أعظم عصور الفن بمصر القديمة بل أعظم عصور الفن علي مر التاريخ بالعالم القديم، وأيضاً بسجل تاريخ الفن.

مكونات معبد امنحتب الثالث الجنائزي بالأقصر

بالمعبد فناء واسع مفتوح يوجد به 64 عمود المزينين من الأعلي بزهرة البردي، وترجع أهمية الفناء الواسع قديماً أنه كان يمثل مكان التجمع لعامة الشعب أثناء زيارة المعبد لتقديم القرابين والولاء للملك والآلهة، بالإضافة إلي حجرة مائدة القرابين وتلك تخصص ليوضع عليها الطعام والقرابين للآلهة، كما أن الجدران تتزين بالرسومات والنقوش الفرعونية والتي تبين علاقة الملك بالآلهة وتمثل صورة تقديم القرابين.

صالة الاحتفالات

أيضاً توجد صالة خاصة بالاحتفالات في معبد امنحتب الثالث الجنائزي، وهي تضم 14عامود يتزين بالتيجان الزهرية من الأعلي، ويصل ارتفاع كل منها إلي 20م تقريباً وأيضاً الجدران تتزين بمناظر الاحتفال السنوي، وأما صالة الأعمدة فهي تتكون من 32 عامود المزينة بتيجان زهرة البردي، ويعد المعبد من أشهر المعالم السياحية فى الأقصر.

تتوزع العمدان علي أربع صفوف، وبالنسبة لجدرانها فهي تحتوي علي الرسومات والنقوش التي تصور تقديم القرابين من الأسماك والطيور، وهناك أيضاً مقصورة القارب، وهي عبارة عن حجرة بها قارب الإله آمون والجدران تتزين بنقوش تمثل أداء الإسكندر الأكبر للطقوس والعبادات.

تمثال الملك امنحتب الثالث

معبد أمنحتب الثالث الجنائزي

يتجلي الجمال والإبداع في تمثال امنحتب الثالث، فهو يتكون من تمثال الملك ذا عيون واسعة لوزية الشكل وحواجبه منحنية للأشكال ويرجع طرازها لأواخر الأسرة الثامنة عشر، ويرتدي الملك غطاء رأس النمس مع لحية مستعارة وصل ونقبة واضعاً يديه علي رركبتيه

وصف التماثيل الأخرى

علي اليسار يوجد تمثال لزوجته الملكة تي وتلتف يدها اليمني حول خصر زوجها ويبلغ طولها ارتفاع زوجها وهذا رمزاً لمكانتها، وترتدي فستان واصلاً للكاحل والشعر المستعار ثقيلاً وتضع غطاء رأس النسر بالإضافة إلي موديوس والصلي المزدوج.

كما يوجد ثلاث تماثيل صغيرة لتمثل ثلاثاً من بناتهما فنجد بالمنتصف تمثل الأميرة حنوت أميب وتتمثل كإمرأة ناضجة مرتدية فستان ضيق، والشعر المستعار الممتلئ بموديوس، وهذا ما يفرقه عن غطاء والدتها، وبجانب الملك تمثال تالف يمثل الأميرة الصغيرة نيبيتة وبجوار الملكة يوجد تمثال أكثر تضرراً لأميرة أخري.

مومياء الملك امنحتب الثالث

الملك امنحتب الثالث ابن الملك تحتمس الرابع، ويعود إلي عصر الأسرة الثامنة عشر، وقد ترك الكثير من التماثيل والآثار، وقد عُثر علي مومياء امنحتب في مقبرة الملك امنحتب الثاني وبالتحديد في وادي الملوك بالأقصر وذلك في عام 1898م.

نقل مومياء امنحتب الثالث ضمن موكب المومياوات الذي تحرك من المتحف المصري وتم نقلهم للمتحف القومي للحضارة المصرية، من ضمن 22 مومياء لتجوب شوارع القاهرة، وكان هذا الحدث العظيم من ضمن مشروع تطوير أساليب عرض الآثار، وإعادة توزيعها وتنظيمها بالمتاحف وذلك لزيادة عددها بالمتحف المصري.

عظمة البناء والهندسة تظهر في معبد امنحتب الثالث الجنائزي، فهو من أشهر معابد الأقصر، و يمتاز بالعديد المكونات التي تحتوي علي أفضل الرسومات الفرعونية وتظهر علي جدرانة أهم الطقوس والعادات الدينية وتقديم القرابين في مصر القديمة، كما تعرفنا علي مكونات تمثال امنحتب الثالث وجمال الفن المصري في نحت مكوناته التي تتراوح بين البساطة والمبالغة و يصور ترابط الملك بأسرته.

This div height required for enabling the sticky sidebar