Home / السياحة والسفر / معبد الأقصر الشكل الداخلي لأجزاء المعبد

معبد الأقصر الشكل الداخلي لأجزاء المعبد

/
/
/
8 Views

يعتبر معبد الأقصر من أشهر المعابد التي توجد في مصر، كما أنه يضم عدد كبير من الآثار المصرية، ويسعى عدد كبير من السائحين أن يصلوا لهذا المعبد أثناء زيارتهم لمصر، والقيام بعدد من الأنشطة، هيا نتعرف على أهم المعلوما عنه.

نبذة عن معبد الأقصر

يعتبر معبد الأقصر من المعابد الكبيرة التي تم إنشاؤها في مصر القديمة، كما أنه يعتبر من المباني المعقدة التي يسعى عدد كبير من الأشخاص أن يعلموا كيف تم إنشاؤها في العصر القديم، وهذا المعبد يتواجد في الضفة الشرقية لنهر النيل، كما أنه يقع في مدينة الأقصر والتي كانت تسمي في قديم الزمان بمدينة طيبة.

تم بناء هذا المعبد لغرض معين وهو عبادة الملك آمون رع وزوجته وأبنائه، كما أنه تم إنشاؤها سنة 1400 قبل الميلاد، ويمكن أن نلاحظ أنه تم إنشاءه خلال عهد الأسرة الثامنة عشر والتاسعة عشر، وتعتبر من أشهر وأهم الأبنية التي توجد في المعبد تلك الأبنية التي قام بتشييدها كل من أمنحتب الثاني ورمسيس الثاني كما أنه قام بإنشاء الفناء والصرح العظيم الذي يوجد في المعبد.

تفاصيل داخل المعبد

يمكن أن نلاحظ أن النقوش التي توجد على الجدران قد قام بها الملك توت عنخ آمون، وهناك مقصورة ثلاثية تم هدمها ولكن يجب أن ننوه أنه تم إنشاء هذه المقصورة مرة أخرى في عهد رمسيس الثاني، وهذا المعبد في القدم تم تلقيبه باسم أيبت ريست وهذا يعني الحرم الجنوبي أو المكان الخاص بـ آمون رع، وهذا المعبد يعتبر من أفضل المعابد المصرية التي ما زالت حتى الآن تحافظ على جمالها ورونقها منذ أن تم إنشاءها، ويمكن أن نلاحظ أن التخطيط الخاص بهذا المعبد قد أقيم على أجمل وجه وهو ما زال موجود حتى الأن.

وصف تفصيلي لمعبد الأقصر

معبد الأقصر

يمكن أن نلاحظ أن هذا المعبد يعتبر من أكبر المعابد التي توجد في الأقصر، كما أن له موقع جذاب ومميز، ويعد من أهم المعالم السياحية فى الأقصر، كما أنه يتم إدراجه ضمن قائمة التراث العالمي بسبب شدة جماله، يمكن أن نلاحظ في المدخل الخاص بهذا المعبد أنه يوجد برج وقد وصل ارتفاع هذا البرج إلى حوالى 24 متر، كما أنه تم إنشاؤها من قبل الملك رمسيس الثاني.

ويمكن أن نلاحظ أن هذا البرج قد تم تزينه بالانتصارات الخاصة بهذا الملك، وهناك عدد كبير من الفراعنة تم تسجيل الانتصارات الخاصة بهم على جدران هذا البرج وبشكل خاص الأسرة 25، وعند الدخول إلى هذا المعبد يمكن أن نلاحظ وجود طريق تم تسميته بطريق أبو الهول، وذلك لأنه يوجد به عدد من تماثيل أبو الهول الصغيرة وهذه التماثيل بطول الطريق، والسبب الأساسي الذي جعل هذا الطريق يتم بناءه هو تحديد مسار الموكب سواء ملكي أم إلهي وتحديد أي اتجاه سوف يسلك.

وصف المسلات داخل المعبد

يمكن أن نلاحظ وجود طريق يسمى طريق الكباش يوجد به مسلات، هذا الطريق يجسد أعمال الملك أمنحتب الثالث، كما أنه يوجد عدد من المسلمات التي تزين هذا المعبد من الداخل، وهذه المسلمات منها في الجهة الشرقية وهي مازالت حتى الأن في مصر ولكن التي في الجهة الغربية تم تحويلها إلى معبد في اليونان، كما يوجد مسلة واضحة بجوار المعبد وهذه المسلة تعلن عن الشمس كما أن السبب الأساسي لبنائها أنها في القدم كانت تعلن عن وجود المعبد، وهو من أشهر معابد الأقصر.

أنشطة يمكنك أن تقوم بها عند زيارة معبد الأقصر

عندما تقوم بزيارة معبد الأقصر يمكنك أن تقوم بزيارة المسلة التي توجد في مدخل المعبد وهي تعتبر نسبة إلى الملك رمسيس الثاني، وهذه المسلة يوجد بها جميع الانتصارات الخاصة به.

يجب عليك أن تقوم بصنع جولة في طريق أبي الهول، وذلك لأنك سوف تري فيه تماثيل مصغرة من أبي الهول الذي يوجد في الجيزة بجوار الأهرامات وعدد هذه التماثيل 32 تمثال، ويمكنك أن تلاحظ عند السير في هذا الطريق أن هذه التماثيل مصنوعة من الحجر الرملي، كما أنها تتوجه بك إلى معبد الإله خنسو.

This div height required for enabling the sticky sidebar