Home / السياحة والسفر / معبد الرامسيوم في الأقصر | دليل شامل حول هذا المكان التاريخي

معبد الرامسيوم في الأقصر | دليل شامل حول هذا المكان التاريخي

/
/
/
18 Views

يعد معبد الرامسيوم من التحف الفنية المعمارية التي يقصدها السياح حول العالم، وهو واحدٍ من الأماكن التاريخية التي تعود إلى الدولة الفرعونية، لذا نحن سنتحدث عنه أكثر بهذا الموضوع.

تاريخ معبد الرامسيوم 

في القرن الثالث عشر قبل الميلاد تم بناء معبد الرامسيوم من قبل الملك رمسيس الثاني الذي أمر ببنائه، وكان يطلق عليه في ذلك الزمن اسم”وسر ماعت رع”، حيث ينطق “أوسى ما رع”، واسمه في هذا الوقت الرامسيوم، ويتكون المعبد من مجموعة من التماثيل الكبيرة لرمسيس الثاني، كما نقش على الجدران رسومات طبيعية تعكس صورة الإنسان خلال العهد الفرعوني، وهذه الصور لها العديد من المؤشرات والدلائل في ذلك الزمن، حيث تظهر انتصار الملك رمسيس الثاني على جيش الحيثيين، والمعارك التي كانت تخوضها الدولة الفرعونية، وفي الوقت الحاضر هناك عددًا من بقايا الأعمدة والتماثيل التي تحاكي عهد الفراعنة.

موقع معبد الرمسيوم بالأقصر

يعد معبد الرامسيوم من ضمن معابد الأقصر، حيث يقع في صعيد مصر، بمدينة طيبة الجنائزية، بالجهة الأخرى من الأقصر، بالتحديد غرب نهر النيل، حيث يبلغ طوله 180 مترًا وعرضه يصل إلى 66 مترًا، ويزوره سنوياً العديد من السياح من مختلف دول العالم.

المعالم الأثرية في معبد الرامسيوم 

يوجد الكثير من المعالم السياحية في الأقصر، ومنها معبد الرامسيوم الذي يظهر قوة الحضارة الفرعونية القديمة، ومعارك وحروب رمسيس الثاني؛ ومن أهم المعالم في المعبد ما يلي:

الواجهة الرئيسة لرامسيوم

معبد الرامسيوم

في قديم زمان كان على واجهة الخارجية لمعبد الرامسيوم أربعة ساريات مخصصة للأعلام، وفي الواجهة الداخلية صور ورسومات لمعركة قادش بين رمسيس الثاني والحيثيين، وتظهر في الرسوم الأدوات والسيوف التي كانت يستخدمها المحاربون.

مدخل المعبد 

حيث يتواجد في مدخل معبد الرامسيوم بقايا تماثيل رمسيس الثاني، وتظهر فيها علاقاته مع بتاح وحورس وحتحور، وهناك أيضًا القلاع، ورسوم الأسرى الأسيويين، وفي الجهة الجنوب يوجد برج علي شكل الملك مع العربة الحربية الخاصة به وعدد من عربات جيش الحيثيين، حيث كان يريد مهاجمتهم حسب ما توضح الصور.

الفناء المهدم 

في الجهة الجنوبية من الفناء المهدم الأول يوجد أساطين، هم عبارة عن صفين أمام القصر الرئيس لرمسيس الثاني، حيث كان في القديم يتكون من صالة بها 16 أسطونًا مصفوفة.

جهات معبد الرامسيوم الثلاثة

تتكون الجهات الثلاثة من معبد الرامسيوم من مخازن سقوفها مقببة ومصنوعة من الطوب اللبن ومخازن ودهاليز، وداخل بعض المخازن مكونات معمارية حجرية، وهناك بعض المعتقدات تقول أنها كانت تستعمل لتخزين الجلود والحبوب والقمح والنبيذ، وبعضها يوجد بها أساطين، وبعض الروايات تعتقد أنها مخصصة للعاملين، وبعض الباحثين قارنوا المخازن في عهد سيدنا يوسف والمعبد، ولكن هذا الاعتقاد قد يكون خاطئ بسبب اختلاف الفترة التي عاشا بها.

يذكر أن بعثة الآثار المصرية الفرنسية قد وجدت بعض البقايا ذات الأهمية في المعبد، حيث تعود إلى عهد الأسرتين الـ‏19‏ و‏20‏ الفرعونيتين، وتتكون من أبنية خاصة للجزارة والمطابخ ومجموعة المخازن، فضلاً عن المدرسة التي كان يدرس بها أبناء العاملين.

أسعار الدخول لمعبد الرامسيوم الأثري

أعلنت وزارة السياحة في مصر خلال وقت سابق عن أسعار تذاكر الدخول إلى جميع معابد الأقصر الأثرية، حيث تم تسعير الدخول إلى معبد الرامسيوم للأجانب 80 جنيه، أما بالنسبة للطلبة حيث حددت لهم سعر الدخول بـ 40 جنيه مصري، بالنسبة للمصريين فسعر التذكرة لهم 10جنيه، والطلاب المصريين 5 جنيه، ويمكن زيارة المعابد من الساعة 6 صباحًا حتى 5 مساءً.

في الختام، إذا كنت من محبي الآثار والتاريخ، ننصحك بزيادة هذا المكان التاريخي الذي يحتوي على الكثير من المشاهد والآثار القديمة جدًا.

This div height required for enabling the sticky sidebar