Home / السياحة والسفر / معبد الكرنك أشهر المعابد في مدينى الأقصر

معبد الكرنك أشهر المعابد في مدينى الأقصر

/
/
/
22 Views

يعد معبد الكرنك من أكبر وأهم معبد مصري، وفي هذا المقال سنتعرف على تاريخ إنشاء أهم المعابد الفرعونية الأثرية في الكرنك منذ حضارة مصر القديمة، فهناك أسرار لم تكن تعرفها من قبل عن الحضارة الفرعونية والآثار التي سنكتشفها معًا وماهي مواعيد الزيارة وأسعار التذاكر والمزيد لتبدأ رحلتك إلى مصر.

متحف الكرنك

أطلق على معبد الكرنك قديمًا اسم “إبت سوت” أي “المكان المختار لعرش آمون”، حيث كرس لعبادة الإله آمون رأس الثالوث الأقدس لطيبة مع موت خونسو سنعطي لكم وصف كامل حول متحف الكرنك الذي يعد من المعالم السياحية في الأقصر.

  • يتكون من مجموعة المعابد والعناصر المعمارية التي بناها ملوك مصر القديمة من المملكة الوسطى إلى العصر البطلمي، ويحيط بها جدار ضخم من الطوب اللبن، ويسبقها ميناء في الغرب.
  • يضم معبد الكرنك معبد الإلهة موت الذي يمكن الوصول إليه عبر طريق الكباش الشرقي من الصرح العاشر لمعبد الكرنك، وتحيط به البحيرة المقدسة من الشرق والجنوب والغرب.
  • يبدأ المعبد بصرح ثم فناء به عدة تماثيل للإلهة سخمت، والتي صورت على شكل سيدة برأس لبؤة، صورة للإلهة موت، ثم نصل إلى صحن آخر للإلهة “سخمت وأعمدة، ثم قاعة القديسين، يليها قدس الأقداس.

معبد الكرنك بالأقصر

يعتبر معبد الكرنك بالأقصر من أشهر المعابد في العالم أجمع، وهو مخصص لعبادة الإله آمون وموت خونسو، وهو أكبر مبنى ديني تم بناؤه على الإطلاق.

  • منطقة معبد الأقصر من أشهر قصور تاريخية يعود تاريخها إلى 120 عامًا، قصر توفيق باشا أندراوس، وتم إزالته وهدمه مؤخرًا لأسباب فنية، يعتبر من بين المعابد التي تجذب السياح من جنسيات مختلفة من جميع أنحاء العالم.
  • بني المعبد في عهد الدولة الوسطى للحضارة الفرعونية، ثم قام ملوك الدولة الحديثة في مصر القديمة بتوسيع المعبد وإضافة المعابد والمقابر الصغيرة إليه.
  • كان يعتقد قديماً في العصر الفرعوني أن مدينة طيبة كانت من أوائل المدن التي شيدت على التل البدائي المرتفع عن الأرض، ثم وقف الإله أتوم أو الإله بتاح كما كانت قديمة، بالإضافة إلى ذلك، كان يُعتبر مكانًا لعبادة الإله آمون ومكانًا خاصًا للقداسة.
  • كان الفراعنة القدماء يملؤون الصروح ببقايا الحجارة كما فعل الملك الفرعوني حورمحب حيث ملأ الصروح الثلاثة ببقايا حجارة معبد آتون بعد هدمه، بالإضافة إلى الملك أمنحتب الثالث الذي بدوره ملأ صرحه الثالث بالحجارة لكابينة سنوسرت الأول.

معابد الأقصر

معبد الكرنك

تشتهر مدينة الأقصر بوجود عدد كبير من المعالم الأثرية العالمية، وهذه المعالم يحيط بها نهر النيل من جهات عديدة، كما تحتوي على عدد كبير من المعابد التي كانت بنيت خلال العصر الفرعوني سنتعرف على أهم معابد الأقصر

معبد هابو الأقصر

  • عندما تزور المعبد ستشاهد العديد من النقوش التي تعود إلى عهد الملك رمسيس الثالث.
  • يمكنك زيارة المعبد من السادسة صباحا حتى الخامسة مساءا، مع أسعار دخول للمصريين تصل إلى عشرة جنيهات فقط، وأسعار دخول للأجانب تصل إلى ثمانين جنيها مصريا.

معبد حتشبسوت

  • يسمى معبد الدير البحري وهو من المعابد الجنائزية التي شيدت على شاطئ نهر النيل.
  • يمكنك زيارة المعبد من الثامنة من صباح اليوم حتى الخامسة مساءا، بأسعار دخول للمصريين 20 جنيها، وغير المصريين 80 جنيها.

لا تتردد في زيارة أفضل المعالم الأثرية بالأقصر التي تتميز بالسحر والروعة والجمال فهي من أجمل الرحلات التي ستستمتع بها على الإطلاق وستقوم بتكرارها كثيرًا.

This div height required for enabling the sticky sidebar