Home / السياحة والسفر / معبد حتحور من أهم وأبرز المعالم السياحية في الأقصر

معبد حتحور من أهم وأبرز المعالم السياحية في الأقصر

/
/
/
26 Views

معبد حتحور كما أطلق عليه علماء الآثار قديما نسبة إلى الإلهة حتحور إله الأمومة والحب والجمال قديماً وزوجة الإله حورس، ويطلق على معبد حاتحور أيضا معبد دندرة يقومون الناس فيه بعبادتها ويقع في محافظة قنا على الشاطئ الغربي من النيل على بعد 55 شمال الأقصر، قام بتشييده الملك بطليموس الثالث، حيث بني خلال العصر اليوناني الروماني، بناه بالحجر الرملي مع مجموعة كبيرة من الأباطرة الرومان واستمر بناؤه 200 عام.

معبد حتحور

يتميز هذا المعبد بفنون معمارية رائعة وفريدة من نوعها ويضم العديد من بفن اللوحات والنقوش الرائعة، وعدة تماثيل مختلفة، بالإضافة إلى تزيين جدران المعبد وأعمدته بكتابات هيروغليفية مختلفة، وبالغة في الدقة والتميز.

كما يظهر من خلال على الجدران الداخلية للمعبد بعض النقوش التي تمثل أغسطس، وتبريوس ونيرون هؤلاء القياصرة الرومان وهم يقدمون إلى الآلهة الهدايا والقرابين مثلما كان يفعلون أجدادنا المصريين.

يوجد العديد من المناظر الفلكية المختلفة والمعلقة في الأسقف العلوية للمتحف فتنيره وتزينه بشكل إبداعي رائع، ولذلك يعتبر معبد حاتحور (معبد للدندرة) من أشهر وأبرز التحف المعمارية تاريخياً، وأجمل معابد الأقصر حالياً.

ويمكنك الوصول إلى السقف من خلال السلالم التي تتزين بنقوش فرعونية جذابة على هيئة مواكب الكهنوتية يصعدون السلالم، وفي أيديهم تمثال حتحور، وهذا الشكل يمثل كيفية الاحتفال برأس السنة عند قدماء المصريين.

خريطة معبد حتحور من الداخل

معبد حتحور

  • عند وصولك إلى معبد حتحور ستجد سوف دهليز يضم ١٨ عمود لهم أشكال متعددة ومختلفة مع الضوء المنبعث والظل بشكل فرعوني رائع وفريد.
  • وستجد بعض الأشكال والرسومات على جدران المعبد للإمبراطور وهو يتوج بتاج مصر السفلى وأشكال أخرى له، وهو يغادر القصر لكي يحضر مراسم التتويج في حضور في كلا من الإله حورس وجحوتي.
  • وعلى الجدران الأخرى نجد منقوشات فرعونية على هيئة  إمبراطور آخر يتوج بتاج مصر العليا، ويقوم بإعطاء الهدايا والقرابين للإله حتحور.
  • بالإضافة إلى وجود خريطة السماء نسبة إلى إله السماء نوت، ووجود بعض أشكال الرموز الفلكية المختلفة والبروج بسقف الممر.
  • كما يوجد قاعة صغير تضم ثلاث أعمدة على كلا من الصفين والتي تعرف ب اسم قاعة المناظر، وتم بنائها من حجر الجرانيت والحجر الرملي فكانت قاعدة الأعمدة من الجرانيت والتيجان من الرملي.
  • كما يوجد ست حجرات حول القاعة الرئيسية بالإضافة إلى حجرتين كلا منهما يقابل الآخر ذات تصميم معماري رائع.
  • الحجرة الأولي من أجل إعطاء الهدايا والقرابين، أما الثانية فهي تدعى بحجرة التاسوع الإلهي فهي بنيت خصيصاً لحفظ كل ما يخص الإله من مأكل وملبس ومشرب، وجميع أدواته الخاصة لاعتقادهم الديني الخطأ بالحياة الأبدية.

أبرز الواجهات الفرعونية قديماً

تعتبر واجهة معبد حتحور هي أكبر وأبرز الواجهات الفرعونية الخاصة بالمعابد عند قدماء المصريين حيث يبلغ عرضها 35 مترا ويبلغ ارتفاعها 12.5 متر.

كما تزين واجهة المعبد بأشكال مختلفة لرؤوس الإله حتحور أطلق عليها قدماء المصريين الأوجه الحتحورية، وتشكل بالعديد من الأعمدة الضخمة ويتوج أعلاها الأوجه الحتحورية.

سراديب معبد حاتحور للاحتفالات

السراديب داخل معبد حاتحور مخصصة للاحتفالات والمناسبات السعيدة مثل أعياد الميلاد قديماً، كما كان يحفظ بداخلها التماثيل الذهبية للمعبودات، والتماثيل ذات قيمة والأدوات الخاصة بإقامة الشعائر الدينية، بالإضافة إلى أنه يضم بعض المناظر والنقوش الرائعة مثل منظر فتح الباب الخبري والباب الحجري، فيعتبر من أجمل المعالم السياحية في الأقصر.

وهكذا تعرفنا على أهم المعالم الخاصة بمعبد حتحور، والذي يعتبر من أجمل معابد الأقصر نظراً لاكتماله وزيادة مساحته، وهذا السبب يميزه عن باقي المعابد حوله، وخاصه أنه لم يتأثر بالعوامل الجوية على مدار الزمن، والتي دمرت الكثير من المعابد.

 

This div height required for enabling the sticky sidebar