Home / السياحة والسفر / معبد سيتي الأول الجنائزي روعة التصميم ودقة الإنشاء

معبد سيتي الأول الجنائزي روعة التصميم ودقة الإنشاء

/
/
/
17 Views

معبد سيتي الأول الجنائزي الذي يعرف بمعبد أبيدوس العظيم هو عبارة عن قبر أجوف تم بناءه من قبل الفرعون سيتي الأول في منطقة أبيدوس، والذي أنهى بناؤه الإبن رمسيس الثاني، وهو من المعابد التطوعية المنذور لجلب رعاية الإله أوزيريس إله البعث والحساب، وتعتبر أبيدوس مركزاً دينياً ومكانا للحج، ما هو تاريخ بنائه وما هي أسعار تذاكر الدخول إليه؛ ذلك ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال.

معبد سيتي الأول الجنائزي

هو أحد معابد الأقصر الجنائزية الذي تم تأسيسه في عهد الملك سيتي الأول، وهو من أشهر ملوك الحضارة الفرعونية لكنه توفي قبل أن يكمل بناؤه، والذي تولى هذه المهمة من بعده ابنه الملك رمسيس الثانى تخليداً لذكرى والده، وتم بناؤه بهدف عبادة الآلهة المصرية القديمة فقد كان مخصصاً لعبادة الإله آمون رع وزوجته الإله موت، كما أنه أسس بهدف بناء معبد للملك سيتي وأبيه الملك رمسيس الأول.

حقائق حول معبد سيتي الأول الجنائزي

يحتوي المعبد على قصر ملكي خاص بالملك رمسيس الأول، بالإضافة إلى معبد يعتبر من أول المعابد الجنائزية التي تم بناؤها في عهد الأسرة التاسعة عشر، ويصل طول المعبد إلى 158م إلا أنه مع التغييرات التي طرأت عليه وعوامل الزمن أصبح طوله 47 متر وعرضه 50 متر فقط.

خريطة تصميم معبد سيتي الأول

يعد معبد سيتي الأول الجنائزي أحد أهم المعالم السياحية في الأقصر، وقد تم تصميمه بطريقة مميزة مثل أغلب معابد الأقصر، إلا أن الفناء الخارجي له تعرض للهدم ولم يتبقى منه سوى الهيكل الرئيسى الذى يحتوى على بعض حجرات العبادة والدفن، ويمكن مشاهدة حوالي 9 أعمدة ضخمة لها تيجان مزينة بزهرة البردي بالإضافة إلى عمود متهالك نتيجة عوامل التعرية المناخية.

ويحتوي التصميم المعماري للمعبد على ثلاث بوابات يؤدي الباب اليمين منها إلى حجرة الملك رمسيس الثاني والباب الأوسط يؤدي إلى صالة الأعمدة أما الباب الأخير فإنه يؤدي إلى مقصورة الملك رمسيس الأول.

صالة الأعمدة الصغيرة

معبد سيتي الأول الجنائزي

عندما تنتهي من صالة الأعمدة ستشاهد صالة مربعة الشكل ثم الهيكل الرئيسي للمعبد ومن ثم يمكن رؤية غرفة مبنية على 4 أعمدة محطمة تحتوي على نقوش للملك سيتي الأول، كما يمكن رؤية حجرة خاصة بالملك رمسيس الأول ويحتوي التصميم المعماري للمعبد على فناء كبير إلا أنه تعرض للهدم، ويمكن الوصول إلى حجرة قدس الأقداس الخاصة بالملك سيتي الأول عند المدخل الأوسط.

من هو الملك سيتي الأول

هو ابن الملك رمسيس الأول وأمه الملكة ست رع وزوجته الملكة تويا، وهو ينتمي إلى الأسرة الفرعونية التاسعة عشر وقد حكم في الفترة ما بين 1290 إلى 1279 قبل الميلاد، وأبناؤه الملك رمسيس الثاني والأمير حانوت مي رع، وتوفي في عام 1279 ودفن في مقبرة وادي الملوك ومن أهم المعالم التي بناها

  • معبد أبيدوس في سوهاج.
  • بهو الأعمدة الكبير الذي يقع في معبد الكرنك.
  • معبد سيتي الأول الجنائزي.

مقبرة سيتي الأول

تعتبر هذه المقبرة من أعمق وأطول مقابر وادي الملوك وتم تزيينها بالكثير من النصوص الجنائزية المتنوعة التي كانت تهدف إلى ضمان انتقاله إلى العالم الآخر، وهي المقبرة الأولى التي يتم زخرفتها بشكلٍ كامل بالنصوص والتي تتميز بالجودة في الأداء والدقة والروعة في التصميم.

أسعار التذاكر ومواعيد الزيارة

يستقبل معبد سيتي الأول الجنائزي زواره بدءاً من الساعة التاسعة صباحاً، وتبلغ سعر التذكرة للأجانب الكبار حوالي 1000 جنيه مصري، أما الطلبة الأجانب فسعر التذكرة لهم حوالي 500 جنيه مصري، بينما السياح المصريين والعرب يكون سعر التذكرة لهم حوالي 500 جنيه للكبار والطلاب 250 جنيه.

This div height required for enabling the sticky sidebar